رسميًا.. رفع سعر رغيف العيش المدعم إلى 20 قرشًا

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة اتخذت اليوم قرارًا برفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من بداية الشهر، وهذا يعني أن الدولة ما زالت تدعم بـ105 قرشًا للرغيف، ومازال حجم الدعم الموجود حوالي في حدود الـ105 مليار جنيه.

وأوضح مدبولي خلال مؤتمر صحفي، عقده، اليوم الأربعاء، أن قدرات الدولة المصرية استطاعت أن تتحمل أقصى قدر ممكن ولكن اليوم يجب ببساطة شديدة وهدوء وتدرج البدء في تحرك في بعض السلع والخدامات، حتى نكون قادرين على استدامة تقديم الدعم وهذه الخدمات بأفضل صورة ممكنة للمواطن المصري.

وأضاف أن مجلس الوزراء ناقش اليوم شئ مهم في إطار عملية الترشيد وهى الخبز المدعم، منوهًا إلى أن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 سنة، وأنه على مدار الـ30 سنة الماضية تضاعف سعر الخبز عدة مرات، وبالتالي هذا حمل الدولة أعباء مالية أصبحت متزايدة بصورة كبيرة، لذلك كان كل ما نهدف له هو مجرد تقليص هذا الدعم بصورة قليلة.

وتابع: «تكلفة رغيف الخبز على الدولة المصرية اليوم هو جنيه وربع ويُباع بـ5 قروش، فبالتالي الدولة تتحمل 120 قرشًا على الرغيف الواحد، هذا الرقم مع متوسط في حدود 100 مليار رغيف في السنة أي أكثر من 120 مليار جنيه دعم للخبز من الدولة، فكان يجب أن يحدث تحرك في هذا الجزء لمجرد تقليص الدعم».

المصدر : المصري اليوم

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com