اليوم العالمي لحرية الصحافة في الجزائر 2024

اليوم العالمي لحرية الصحافة هو يوم يحتفل به في 3 مايو من كل عام، وذلك لتعزيز حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم. وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم في عام 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام لليونسكو.

وتهدف الأمم المتحدة من خلال هذا اليوم إلى تسليط الضوء على أهمية حرية الصحافة في بناء مجتمعات ديمقراطية ومستقلة. كما تدعو إلى حماية الصحفيين من الاعتداءات والتمييز.

وفي عام 2023، تم اختيار شعار “بناء مستقبل قوامه الحقوق: حرية الصحافة محور حقوق الإنسان”. ويسلط هذا الشعار الضوء على أهمية حرية الصحافة في تعزيز حقوق الإنسان الأخرى، مثل الحق في حرية التعبير والحق في المعلومات.

وفي المغرب، تحتفل الصحف والمنظمات الحقوقية باليوم العالمي لحرية الصحافة بتنظيم ندوات وفعاليات تسلط الضوء على أهمية حرية الصحافة وحماية الصحفيين.

وفيما يلي بعض الإحصائيات حول حرية الصحافة في العالم:

* في عام 2023، صنفت منظمة مراسلون بلا حدود 89 دولة على أنها “جيدة” أو “جيدة جدًا” من حيث حرية الصحافة، بينما صنفت 55 دولة على أنها “صعبة” أو “صعبة جدًا”.
* في عام 2023، قُتل 11 صحفيًا في جميع أنحاء العالم بسبب عملهم.
* في عام 2023، تم اعتقال أو سجن 293 صحفيًا في جميع أنحاء العالم بسبب عملهم.

وتعد حرية الصحافة ركيزة أساسية في أي نظام ديمقراطي. فهي تسمح للمواطنين بالحصول على المعلومات والإطلاع على الأحداث الجارية، كما تساهم في مساءلة السلطات.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com